Little Known Facts About تنمية مهارات الطفل.

Wiki Article



يتميز الطفل بحبه إلى التعرّف والتواصل مع الأطفال الآخرين باللعب أو المذاكرة؛ لذا يجب توجيه هذه الفطرة بما يدعم مهارة التواصل وتعزيزها وذلك لبناء مهارات اجتماعية وعاطفية قوية لديه،[٦] لذا يجب على المعلم أو الأهل مساعدة أطفالهم على اكتسابها من خلال الأمور الآتية:[٧]

تقليل التوتُّر والقلق: تُعدُّ السِّباحة نشاطاً ممتعاً ومريحاً يُساعد على تقليلِ التوتُّرِ والقلق.

هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على أنَّ الطفل يتمتع بالذكاء، كأن يستطيع أن يتلقى ردات الفعل ويشعر بها ويبدي استجابة لها كل ذلك في اللحظة ذاتها، ونقدم إليكم مثالاً على ذلك: عند إعطاء الطفل شيئاً يحبه فإنَّه يبتسم ويأخذه ويحرك جسده فرحاً بذلك الشيء، على عكس الطفل الذي لا يبدي أي تعبير أو ردة فعل مميزة، كما أنَّ محاولة الطفل الإمساك بالأشياء المختلفة والحصول على ما يريده منها، والتفكير في كيفية الوصول إليها كل ذلك يدل على ذكائه.

النشاطات التي تُساعِد على تنمية مهارة الاسترخاء والتأمل لدى الطفل:

تعد لعبة البازل المجسم (أشكال الفك والتركيب) من أفضل الألعاب التي تجذب الأطفال، وتعمل في الوقت نفسه على التنسيق بين اليد والعين فيتعلم الطفل من خلالها التنسيق بين الأجزاء ذات الخصائص المتشابهة، وتساعد لعبة البازل على تنمية المهارات الذهنية لطفلك وتطوير قدرته على التخيل. ويمكنك اختيار نوع البازل المناسب لعمر طفلك كلما كبر.

لشراء لعبة تعليم الرسم مع مجموعة من كروت التلوين الخشبية اضغطي على هذا الرابط.

لذا في هذا المقال أعزاءنا الآباء والأمهات، سنقدم لكم كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند أطفالكم، فتابعوا معنا السطور القادمة.

تُشير الدِّراسات إلى أنَّ الأطفال الذين يمارسون مهارات الاسترخاء والتأمُّل بانتظام يُصبحون أكثر سعادة وإيجابيَّة.

عدم القدرة على الحفاظ على موضوع المحادثة والتركيز فيه على المواضيع التي تعنيه فقط.

من الأمور المهمة جداً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال، الاهتمام بهم وهم رُضَّعٌ والتحدث إليهم، وإخبارهم بأسمائهم، وأسماء أفراد عائلاتهم؛ بالإضافة إلى تعريفهم بأسماء الأشياء المحيطة بهم، وأسماء الحيوانات، والألوان، وأنواع الأطعمة، وما هو مفيد منها وما هو ضار؛ ولكن للأسف هناك الكثير من الأمهات اللواتي يعتقدن أنَّ الأطفال الرضع غير مدركين ما يحصل من حولهم.

العناية بالرضع وحديثي الولادة أسباب كثرة بكاء الرضيع وعلاج بكاء الأطفال د.سندس العجرم اتبع الرابط شاهد الان اختبارات ذات صلة

كيفية تنمية مهارة القراءة والكتابة عند الأطفال الزوار شاهدوا أيضاً

إنَّ القراءة تساعد الأطفال على التعرف إلى البيئة المحيطة، كما أنَّها تساعدهم على تنمية وتعزيز مهاراتهم المدرسية والإبداعية؛ لذا يجب على الأهالي أن يكونوا حريصين على تشجيع أطفالهم على القراءة.     

التفكير المنطقي: يُساعدُ الشطرنج على تنمية مهارات التفكير المنطقي لدى الطفل؛ فهو يتعلَّم كيفيَّة تحليل المواقف، ووضع الخطط، واتِّخاذ القرارات بناءً على التَّفكير الاستراتيجي.

Report this wiki page